"روزی یک آیه با قرآن کریم"

حفظ و قرائت قرآن، قرآن پژوهی و مطالعات قرآنی-ادبی

"روزی یک آیه با قرآن کریم"

حفظ و قرائت قرآن، قرآن پژوهی و مطالعات قرآنی-ادبی

یادداشت بیست و چهارم: اعراب آیات 68-71

[سورة البقرة (2) : آیة 68]

قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّکَ یُبَیِّنْ لَنا ما هِیَ قالَ إِنَّهُ یَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا فارِضٌ وَلا بِکْرٌ عَوانٌ بَیْنَ ذلِکَ فَافْعَلُوا ما تُؤْمَرُونَ (68)

اللغة : 

(الفارض) : المسنّة لأنها فرضت سنّها أی قطعتها وبلغت آخرها.

(البکر) الفتیة الصغیرة.

(العوان) النصف فی السنّ والجمع عون بضم العین وسکون الواو وقال الکسائی. العوان : التی قد کان لها زوج ومنه قیل : حرب عوان.

 

 الاعراب : 

(قالُوا) فعل وفاعل (ادْعُ) فعل أمر مبنی على حذف حرف العلة وفاعله ضمیر مستتر تقدیره أنت والجملة مقول القول (لَنا) جار ومجرور متعلقان بادع (رَبَّکَ) مفعول به (یُبَیِّنْ) فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (لَنا) جار ومجرور متعلقان بیبین (ما) اسم استفهام فی محل رفع مبتدأ (هِیَ) ضمیر منفصل فی محل رفع خبر والجملة الاسمیة فی محل نصب مفعول یبین (قالَ) فعل ماض (إِنَّهُ) ان واسمها وکسرت همزة إن لسبقها بالقول وجملة (یَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ) خبر إن وجملة ان وما فی حیزها مقول القول (لا) نافیة (فارِضٌ) صفة بقرة (وَلا بِکْرٌ) عطف على ما تقدم وإذا وصفت النکرة بما دخل علیه لا کررت وکذلک الخبر والحال (عَوانٌ) صفة أیضا لبقرة (بَیْنَ ذلِکَ) الظرف متعلق بمحذوف صفة لعوان وذلک مضاف إلیه وقد نابت الاشارة عن الشیئین حیث وقعت مشارا بها الى الفارض والبکر معا ومثله قول عبد اللّه بن الزبعرى یوم أحد قبل إسلامه : إن للخیر وللشرّ مدى وکلا ذلک وجه وقبل (فَافْعَلُوا) الفاء هی الفصیحة وافعلوا فعل وفاعل (ما) اسم موصول مفعول به وجملة (تُؤْمَرُونَ) صلة الموصول والعائد محذوف أی به وأجاز بعضهم أن تکون ما مصدریة أی فافعلوا أمرکم ویکون المصدر بمعنى المفعول أی مأمورکم.


[سورة البقرة (2) : الآیات 69 الى 71]

قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّکَ یُبَیِّنْ لَنا ما لَوْنُها قالَ إِنَّهُ یَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِینَ (69) قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّکَ یُبَیِّنْ لَنا ما هِیَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشابَهَ عَلَیْنا وَإِنَّا إِنْ شاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قالَ إِنَّهُ یَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِیرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِی الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِیَةَ فِیها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَما کادُوا یَفْعَلُونَ (71)

اللغة : 

(فاقِعٌ) : شدید الصفرة یقال فی التوکید أصفر فاقع کما یقال : 

أسود حالک وأبیض یقق وأحمر قان وأخضر ناضر.

(لا ذَلُولٌ) لم تذلل للحراثة وإثارة الأرض.

(الشیة) بکسر الشین : العلامة والمراد لا لمعة فیها من لون آخر سوى الصفرة. 

الاعراب : 

(قالُوا) فعل وفاعل (ادْعُ) فعل أمر مبنی على حذف حرف العلة وفاعله مستتر تقدیره أنت والجملة مقول القول (لَنا) جار ومجرور متعلقان بادع (رَبَّکَ) مفعول به (یُبَیِّنْ) جواب الطلب (لَنا) متعلقان بیبین (ما) اسم استفهام مبتدأ (لَوْنُها) خبر والجملة فی محل نصب مفعول (قالَ) فعل ماض (إِنَّهُ) ان واسمها وجملة (یَقُولُ) خبرها (إِنَّها بَقَرَةٌ) ان واسمها وخبرها والجملة مقول القول (صَفْراءُ) نعت لبقرة (فاقِعٌ) صفة ثانیة (لَوْنُها) فاعل فاقع ویجوز أن یکون فاقع خبرا مقدّما ولونها مبتدأ مؤخر والجملة صفة ثانیة لبقرة وکلاهما جید (تَسُرُّ النَّاظِرِینَ) فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به والجملة صفة ثالثة لبقرة (قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّکَ یُبَیِّنْ لَنا ما هِیَ) تقدم إعرابها بحروفه فجدّد به عهدا (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الْبَقَرَ) اسمها والجملة تعلیل للسؤال لا محل لها (تَشابَهَ) فعل ماض وفاعله هو والجملة خبر إن (عَلَیْنا) جار ومجرور متعلقان بتشابه (وَإِنَّا) الواو حرف عطف وان واسمها (إِنَّ) حرف شرط جازم (شاءَ) فعل ماض فی محل جزم فعل الشرط (اللَّهُ) فاعل وجواب إن محذوف تقدیره اهتدینا (لَمُهْتَدُونَ) اللام المزحلقة ومهتدون خبر إن (قالَ) فعل ماض (إِنَّهُ یَقُولُ) ان واسمها وجملة یقول خبرها (إِنَّها بَقَرَةٌ) تقدم إعراب نظیرها تماما (لا) نافیة (ذَلُولٌ) صفة بقرة (تُثِیرُ الْأَرْضَ) الجملة الفعلیة فی محل رفع صفة ثانیة والمقصود نفی اثارتها للارض (وَلا) الواو حرف عطف ولا مزیدة لتأکید الأولى لأن المعنى لا ذلول تثیر وتسقی على أن الفعلین صفتان لذلول فکأنه قیل لا ذلول صفتها انها مثیرة وساقیة فالنفی مسلط على الموصوف وصفته و نرجى ء القول فی هذا الترکیب العجیب الى باب الفوائد (تَسْقِی الْحَرْثَ) فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به (مُسَلَّمَةٌ) صفة ثالثة أی سلمها اللّه من العیوب (لا) نافیة للجنس من أخوات إن (شِیَةَ) اسمها المبنی على الفتح (فِیها) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر والجملة صفة رابعة (قالُوا) فعل وفاعل (الْآنَ) ظرف زمان متعلق بجئت (جِئْتَ) جملة جئت مقول القول (بِالْحَقِّ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أی متلبسا بالحق (فَذَبَحُوها) معطوف على محذوف یتطلبه السیاق أی فطلبوها فوجدوها وذبحوها ولک أن تجعل الفاء فصیحة أی فلما حصلت لهم هذه البقرة الجامعة لأشتات هذا الوصف ذبحوها (وَما) الواو عاطفة وما نافیة (کادُوا) کاد واسمها لأنها من أفعال المقاربة العاملة عمل کان وجملة (یَفْعَلُونَ) خبر کادوا.

البلاغة : 

1- فی هذه الآیات المتقدمة فن التکریر وهو داخل فی باب الاطناب کأنهم یکررون السؤال استکناها لحقیقة البقرة وعن النبی صلى اللّه علیه وسلم : « لو اعترضوا أدنى بقرة فذبحوها لکفتهم ولکن شدّدوا فشدّد اللّه علیهم » .

2- أسرار کاد فی العربیة کثیرة فهی تدخل على الفعل لإفادة معنى المقاربة فی الخبر فإذا دخلت علیها النفی لم تکن إلا لنفی الخبر کأنک قلت : إذا أخرج یده یکاد لا یراها فکاد هذه إذا استعملت بلفظ الإیجاب کان الفعل غیر واقع وإذا اقترن بها حرف النفی کان الفعل بعدها قد وقع ولهذا اختلف فی معنى الکیدودة هنا وعلى کل حال هی صورة مجسدة لطبائع الیهود ولجوئهم الى اللجاج والمکابرة ، فقد فعلوا الذبح بعد لجاج طویل وتعنت ما علیه مزید.

الفوائد : 

1- احتدم الخلاف بین المعربین حول قوله ولا تسقی الحرث فقد شجر الخلاف بین أبی حاتم وأبی البقاء من جهة وبین الزمخشری وأبی حیان من جهة ثانیة وقد اخترنا فی الاعراب أسهل الأوجه وأقربها الى المنطق.

2- الآن : ظرف زمان یقتضی الحال ویخلص المضارع وهو لازم للظرفیة لا یتصرّف وبنی لتضمنه معنى الاشارة کأنک قلت : 

هذا الوقت ، واختلف فی حرف التعریف الداخل علیه فقیل هو لمحض التعریف الحضوری وقیل : هو حرف زائد لازم.

إعراب القرآن وبیانه ، ج 1 ، ص 121-125


نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد