"روزی یک آیه با قرآن کریم"

حفظ و قرائت قرآن، قرآن پژوهی و مطالعات قرآنی-ادبی

"روزی یک آیه با قرآن کریم"

حفظ و قرائت قرآن، قرآن پژوهی و مطالعات قرآنی-ادبی

یادداشت چهلم: اعراب آیات 76-90 سوره بقره

[سورة البقرة (2) : الآیات 76 الى 77] 

وَإِذا لَقُوا الَّذِینَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَیْکُمْ لِیُحَاجُّوکُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّکُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (76) أَوَلا یَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ یَعْلَمُ ما یُسِرُّونَ وَما یُعْلِنُونَ (77)

الإعراب :

(وَإِذا) الواو استئنافیة أو عاطفة وإذا ظرف لما یستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلّق بجوابه (لَقُوا) فعل ماض مبنی على الفتح والواو فاعل وجملة لقوا فعلیة لا محل لها من الاعراب لإضافة الظرف إلیها (الَّذِینَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) فعل وفاعل والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (قالُوا) فعل وفاعل والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها جواب شرط غیر جازم (آمَنَّا) فعل وفاعل والجملة فی محل نصب مقول القول (وَإِذا) عطف على وإذا الأولى (خَلا بَعْضُهُمْ) فعل وفاعل والجملة فی محل جر باضافة الظرف إلیها (إِلى بَعْضٍ) جار ومجرور متعلقان بخلا (قالُوا) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غیر جازم (أَتُحَدِّثُونَهُمْ) الهمزة للاستفهام الانکاری وتحدثونهم فعل وفاعل ومفعول به والجملة فی محل نصب مقول القول (بِما) جار ومجرور متعلقان بتحدثونهم (فَتَحَ اللَّهُ) فعل وفاعل والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (عَلَیْکُمْ) جار ومجرور متعلقان بفتح (لِیُحَاجُّوکُمْ) اللام هی لام العاقبة أو الصیرورة لا للتعلیل فی المعنى لأنهم لم یقصدوا ذلک وإنما کان المآل والعاقبة له ولکنها مثل لام التعلیل فی العمل ویحاجوکم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام العاقبة أو الصیرورة واللام ومجرورها متعلقان بتحدثونهم (بِهِ) الجار والمجرور متعلقان بیحاجوکم (عِنْدَ رَبِّکُمْ) الظرف متعلق بمحذوف حال (أَفَلا تَعْقِلُونَ) تقدم حکم همزة الاستفهام إذا دخلت على حرف العطف کثیرا (أَوَ لا) الهمزة للاستفهام التقریری ومعناه حمل المخاطب على الإقرار والاعتراف ولا یخلو من التوبیخ والواو عاطفة وهی بنیة التقدیم على الهمزة وانما أخرت لقوة الهمزة ولا نافیة (یَعْلَمُونَ) معطوف على فعل محذوف والمعنى أیلومونهم على التحدث بما ذکر ولا یعلمون (أَنَّ اللَّهَ) ان واسمها وما بعدها سدت مسد مفعولی یعلمون ولذلک فتحت همزتها (یَعْلَمُ) فعل مضارع وفاعله ضمیر مستتر تقدیره هو والجملة فی محل رفع خبر أن (ما) اسم موصول أو مصدریة وهی على کل مع مدخولها مفعول یعلم (یُسِرُّونَ) الجملة لا محل لها على کل حال (وَما یُعْلِنُونَ) عطف علیها.

 

  [سورة البقرة (2) : الآیات 78 الى 79]

وَ مِنْهُمْ أُمِّیُّونَ لا یَعْلَمُونَ الْکِتابَ إِلاَّ أَمانِیَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ یَظُنُّونَ (78) فَوَیْلٌ لِلَّذِینَ یَکْتُبُونَ الْکِتابَ بِأَیْدِیهِمْ ثُمَّ یَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِیَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِیلاً فَوَیْلٌ لَهُمْ مِمَّا کَتَبَتْ أَیْدِیهِمْ وَوَیْلٌ لَهُمْ مِمَّا یَکْسِبُونَ (79)

اللغة :

(أُمِّیُّونَ) : لا یحسنون الکتابة والقراءة والمفرد أمی نسبة الى الأم لأنه لیس من شعل النساء عندهم أو إلى الأمة وهی القامة والخلقة کأن الذی لا یکتب ولا یقرأ قائم على الفطرة والجبلة أو الى الأمة لأنها ساذجة قبل أن تعرف المعارف.

(أَمانِیَّ) جمع أمنیة بتشدید الیاء وتخفیفها وهی فی الأصل ما یقدره الإنسان فی نفسه ویحدس به ولذلک تطلق على الکذب والمراد أنهم لا یعلمون الکتاب إلا کما حدسوه أو تخیلوه فی هواجسهم من أنهم شعب اللّه المختار وأن اللّه یعفو عنهم وان آباءهم الأنبیاء یشفعون لهم وما ذلک کله إلا أکاذیب منمقة لفقها لهم أحبارهم فتناقلوها من دون تمحیص أو رویّة.

(الویل) مصدر لا فعل له من لفظه ولم یجی ء من هذه المادة التی فاؤها واو وعینها یاء إلا ویل وویح وویس وویب ولا یثنى ولا یجمع وقیل : یجمع على ویلات قال امرؤ القیس : و یوم دخلت الخدر خدر عنیزة فقالت : لک الویلات إنک مرجلی

و إذا أضیف فالأحسن فیه النصب على المفعولیة المطلقة لأنه مصدر لفعل أماته العرب وإذا لم یضیف فالأحسن فیه الرفع على الابتداء وساغ الابتداء لتضمنه معنى خاصا والویل معناه الفضیحة والحسرة وقال الخلیل : شدة الشر ، وقال غیره الویل : الهلکة.

الإعراب :

(وَمِنْهُمْ) الواو حرف عطف ومنهم جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (أُمِّیُّونَ) مبتدأ مؤخر (لا) نافیة (یَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعل (الْکِتابَ) مفعول به وجملة لا یعلمون صفة أمیون (إِلَّا) أداة استثناء (أَمانِیَّ) مستثنى بإلا وهو استثناء منقطع لأن الأمانی لیست مندرجة تحت مدلول الکتاب ولهذا وجب نصبه رغم تقدم النفی وإنما یکون ذلک کذلک فی کل موضع حسن أن یوضع فیه مکان إلا لکن فیعلم حینئذ انقطاع معنى الثانی عن معنى الاول (وَإِنْ) الواو حالیة وإن نافیة (هُمْ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر لتقدم النفی ، (یَظُنُّونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة فعلیة خبرهم (فَوَیْلٌ) الفاء استئنافیة وویل مبتدأ ساغ الابتداء به لتضمنه معنى الدعاء والتهویل (لِلَّذِینَ) الجار والمجرور خبر ویل (یَکْتُبُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول (الْکِتابَ) مفعول به (بِأَیْدِیهِمْ) الجار والمجرور متعلقان بیکتبون (ثُمَّ یَقُولُونَ) عطف على یکتبون (هذا) مبتدأ (مِنْ عِنْدِ اللَّهِ) الجار والمجرور خبر والجملة الاسمیة مقول القول (لِیَشْتَرُوا) اللام لام التعلیل ویشتروا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعلیل والواو فاعل (بِهِ) الجار والمجرور متعلقان بیشتروا (ثَمَناً) مفعول به (قَلِیلًا) صفة (فَوَیْلٌ) تقدم إعرابها وکررها للتأکید (لَهُمْ) الجار والمجرور خبر ویل (مِمَّا) الجار والمجرور متعلقان بویل (کَتَبَتْ أَیْدِیهِمْ) فعل وفاعل والجملة لا محل لها لأنها صلة ما (وَوَیْلٌ لَهُمْ مِمَّا یَکْسِبُونَ) عطف على ما تقدم وقد سبق اعرابها.

البلاغة :

(الإطناب) بذکر أیدیهم فقد ذکرها والکتابة لا تکون إلا بها لتصویر الحالة فی النفس کما وقعت ، وتجسیبها أمام السامع حتى یکاد یکون مشاهدا لها ولتسجیل الأمر علیهم کما تقول لمن ینکر معرفته ما کتب ووقع : أنت کتبته بیمینک.


[سورة البقرة (2) : الآیات 80 الى 82]

وَقالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَیَّاماً مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً فَلَنْ یُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (80) بَلى مَنْ کَسَبَ سَیِّئَةً وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِیئَتُهُ فَأُولئِکَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِیها خالِدُونَ (81) وَالَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِکَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِیها خالِدُونَ (82)

الإعراب :

(وَقالُوا) الواو استئنافیة قالوا : فعل وفاعل (لَنْ) حرف نقی ونصب واستقبال (تَمَسَّنَا) فعل مضارع منصوب بلن ونا ضمیر متصل

فی محل نصب مفعول به (النَّارُ) فاعل والجملة فعلیة فی محل نصب مقول القول (إِلَّا) أداة حصر (أَیَّاماً) نصب على الظرفیة الزمانیة متعلق بتمسنا (مَعْدُودَةً) صفة لأیاما (قُلْ) فعل أمر وفاعله ضمیر مستتر فیه وجوبا تقدیره أنت والجملة استئنافیة (أَتَّخَذْتُمْ) حذفت همزة الوصل المتصلة بالماضی الخماسی لاجتماع همزتین والجملة فی محل نصب مقول القول (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف متعلق باتخذتم (عَهْداً) مفعول به (فَلَنْ) الفاء الفصیحة لأنها أفصحت عن شرط مقدّر والتقدیر ان اتخذتم عند اللّه عهدا فلن (یُخْلِفَ) فعل مضارع منصوب بلن (اللَّهِ) فاعل (عَهْدَهُ) مفعول به (أَمْ) حرف عطف معادل للاستفهام فهی متصلة ویحتمل أن تکون منقطعة بمعنى بل وکلاهما یفید معنى التقریر والتوبیخ (تَقُولُونَ) عطف على ما قبله (عَلَى اللَّهِ) الجار والمجرور متعلقان بتقولون (ما) اسم موصول مفعول تقولون (لا) نافیة (تَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (بَلى ) حرف جواب یثبت ما بعد حرف النفی (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (کَسَبَ) فعل ماض فی محل جزم فعل الشرط وفاعله مستتر تقدیره هو (سَیِّئَةً) مفعول به (وَأَحاطَتْ) عطف على کسب (بِهِ) الجار والمجرور متعلقان بأحاطت (خَطِیئَتُهُ) فاعل أحاطت (فَأُولئِکَ) الفاء رابطة لجواب الشرط واسم الاشارة مبتدأ (أَصْحابُ النَّارِ) خبره (هُمْ) مبتدأ (فِیها) متعلق بخالدون (خالِدُونَ) خبر هم والجملة الاسمیة فی محل جزم جواب الشرط الجازم (وَالَّذِینَ) الواو عاطفة والذین اسم موصول مبتدأ (آمَنُوا) فعل وفاعل والجملة صلة الموصول (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) عطف على آمنوا (أُولئِکَ) مبتدأ أیضا (أَصْحابُ الْجَنَّةِ) خبر أولئک والجملة الاسمیة خبر الذین (هُمْ) مبتدأ (فِیها) الجار والمجرور متعلقان بخالدون (خالِدُونَ) خبرهم والجملة الاسمیة خبر ثان لاسم الموصول.

الفوائد :

(بَلى ) حرف جواب مثل نعم والفرق بینهما أن بلى تختص بوقوعها بعد النفی لتجعله إثباتا أما نعم ومثلها أجل فان الجواب بهما یتبع ما قبلهما فی إثباته ونفیه فإن قلت لرجل : ألیس لی علیک ألف درهم؟ فإن قال : بلى ، لزمه ذلک وإن قال : نعم لم یلزمه ومن أحرف الجواب إی وجیر.


[سورة البقرة (2) : آیة 83]

وَإِذْ أَخَذْنا مِیثاقَ بَنِی إِسْرائِیلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَیْنِ إِحْساناً وَذِی الْقُرْبى وَالْیَتامى وَالْمَساکِینِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِیمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّکاةَ ثُمَّ تَوَلَّیْتُمْ إِلاَّ قَلِیلاً مِنْکُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)

الإعراب :

(وَإِذْ أَخَذْنا) تقدم إعرابه کثیرا (مِیثاقَ) مفعول به (بَنِی) مضاف إلیه مجرور وعلامة جرّه الیاء لأنه ملحق بجمع المذکر السالم (إِسْرائِیلَ) مضاف الیه وعلامة جره الفتحة نیابة عن الکسرة لأنه علم أعجمی (لا) نافیة (تَعْبُدُونَ) فعل مضارع مرفوع والواو فاعل (إِلَّا) أداة حصر (اللَّهَ) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها مفسرة والخبر بمعنى النهی أی (وَبِالْوالِدَیْنِ) الواو حرف عطف على موضع ان المحذوفة فی لا تعبدون إلا اللّه فکان معنى الکلام وإذ أخذنا میثاق بنی إسرائیل بأن لا تعبدوا إلا اللّه وأحسنوا بالوالدین بالوالدین الجار والمجرور ومتعلقان بفعل المصدر أی وأحسنوا بالوالدین (إِحْساناً) مفعول مطلق لفعل محذوف (وَذِی الْقُرْبى وَالْیَتامى وَالْمَساکِینِ) عطف على الوالدین (وَقُولُوا) عطف ولکن لا بد من تقدیر محذوف أی وقلنا قولوا (لِلنَّاسِ) متعلق بالفعل المحذوف (حُسْناً) صفة لمفعول مطلق محذوف أو قولا حسنا (وَأَقِیمُوا) عطف أیضا على ما تقدم (الصَّلاةَ) مفعول به (وَآتُوا الزَّکاةَ) عطف على أقیموا الصلاة (ثُمَّ) حرف عطف عطفت على محذوف أی فقبلتم المیثاق (تَوَلَّیْتُمْ) فعل وفاعل (إِلَّا) أداة استثناء لأن الکلام تام موجب (قَلِیلًا) مستثنى بإلا (مِنْکُمْ) الجار والمجرور صفة لقلیلا (وَأَنْتُمْ) الواو حالیة وأنتم مبتدأ (مُعْرِضُونَ) خبر والجملة الاسمیة فی محل نصب على الحال.

البلاغة :

1- جملة لا تعبدون خبر معناه النهی وهو أبلغ من التصریح به.

2- الالتفات : من الغیبة الى الخطاب فی قوله : « لا تعبدون » ومن خطاب بنی إسرائیل القدامى الى خطاب الحاضرین منهم فی زمن النبی صلى اللّه علیه وسلم.


[سورة البقرة (2) : الآیات 84 الى 85]

وَإِذْ أَخَذْنا مِیثاقَکُمْ لا تَسْفِکُونَ دِماءَکُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَکُمْ مِنْ دِیارِکُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84) ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَکُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِیقاً مِنْکُمْ مِنْ دِیارِهِمْ تَظاهَرُونَ عَلَیْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَإِنْ یَأْتُوکُمْ أُسارى تُفادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَیْکُمْ إِخْراجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْکِتابِ وَتَکْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَما جَزاءُ مَنْ یَفْعَلُ ذلِکَ مِنْکُمْ إِلاَّ خِزْیٌ فِی الْحَیاةِ الدُّنْیا وَیَوْمَ الْقِیامَةِ یُرَدُّونَ إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)

اللغة :

(تَظاهَرُونَ) تتعاونون وحذفت احدى التاءین وأصل المظاهرة المعاونة مشتقة من الظهر لأن بعضهم یقوی بعضا فیکون له کالظهر (تُفادُوهُمْ) تنقذوهم من الأسر بالمال.

الاعراب :

(وَإِذْ أَخَذْنا مِیثاقَکُمْ) تقدم إعراب هذه الجملة قریبا (لا تَسْفِکُونَ دِماءَکُمْ) خبر معناه النهی أیضا وقد تقدم اعراب هذه الجملة (وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَکُمْ مِنْ دِیارِکُمْ) عطف على ما تقدم أی اعترفتم على أنفسکم بعد التراخی وطول الأمد (ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ) ثم حرف عطف وأقررتم فعل وفاعل (وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ) تقدم إعرابها (ثُمَّ) حرف عطف للتراخی (أَنْتُمْ) مبتدأ (هؤُلاءِ) اسم اشارة فی محل نصب على الذم بفعل محذوف تقدیره أذمّ وقیل فی محل نصب منادى محذوف منه حرف النداء (تَقْتُلُونَ) فعل مضارع والواو فاعل وجملة تقتلون خبر أنتم (أَنْفُسَکُمْ) مفعول به وقیل : اسم الاشارة هو الخبر وجملة تقتلون حال وقد قالت العرب : ها أنت ذا قائما وإنما أخبر عن الضمیر باسم الاشارة فی اللفظ وکأنه قال : أنت الحاضر (وَتُخْرِجُونَ) عطف على تقتلون (فَرِیقاً) مفعول به (مِنْکُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لفریقا (مِنْ دِیارِهِمْ) متعلقان بتخرجون (تَظاهَرُونَ) فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة فی محل نصب حال من الواو أی متعاونین علیهم (عَلَیْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بتظاهرون (بِالْإِثْمِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والمعنى تظاهرون علیهم حال کونهم ملتبسین بالإثم (وَالْعُدْوانِ) عطف على الإثم وهذه الآیة عجب فی صدق تصویرها لحقیقة هؤلاء الذین نشاهد الیوم مصداقا لها (وَإِنْ) الواو استئنافیة وإن شرطیة (یَأْتُوکُمْ) فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والکاف مفعول به (أُسارى ) حال (تُفادُوهُمْ) جواب الشرط مجزوم (وَهُوَ) الواو حالیة وهو مبتدأ وهو المسمى بضمیر الشأن وسیأتی الحدیث عنه (مُحَرَّمٌ) خبر مقدم (عَلَیْکُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحرم (إِخْراجُهُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمیة فی محل رفع خبر لضمیر الشأن ویجوز أن یعرب قوله محرم خبر هو وإخراجهم نائب فاعل لمحرم لأنه اسم مفعول (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْکِتابِ وَتَکْفُرُونَ بِبَعْضٍ) تقدم إعراب نظیرها (فَما) الفاء الفصیحة لأنها أفصحت عن شرط مقدر کأنه قیل إن شئتم أن تعرفوا جزاء من یفعل وما نافیة (جَزاءُ) مبتدأ (مِنْ) اسم موصول فی محل جر بالإضافة (یَفْعَلُ) فعل مضارع وفاعله مستتر تقدیره هو والجملة صلة الموصول (ذلِکَ) اسم الاشارة مفعول به (مِنْکُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال أی حال کونه منکم (إِلَّا) أداة حصر (خِزْیٌ) خبر جزاء لأنه استثناء مفرع (فِی الْحَیاةِ) الجار والمجرور صفة لخزی (الدُّنْیا) صفة للحیاة (وَیَوْمَ الْقِیامَةِ) الواو استئنافیة والظرف معلق بیردون (یُرَدُّونَ) الجملة الفعلیة لا محل لها من الاعراب لأنها مستأنفة (إِلى أَشَدِّ الْعَذابِ) الجار والمجرور متعلقان بیردون (وَمَا) الواو استئنافیة وما نافیة حجازیة تعمل عمل لیس (اللَّهُ) اسمها المرفوع (بِغافِلٍ) الباء حرف جر زائد وغافل خبر ما محلا (عَمَّا) الجار والمجرور متعلقان بتعملون (تَعْمَلُونَ) الجملة الفعلیة صلة الموصول.


[سورة البقرة (2) : آیة 86]

أُولئِکَ الَّذِینَ اشْتَرَوُا الْحَیاةَ الدُّنْیا بِالْآخِرَةِ فَلا یُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ یُنْصَرُونَ (86)

الإعراب :

(أُولئِکَ) اسم الاشارة مبتدأ (الَّذِینَ) اسم موصول خبر (اشْتَرَوُا) الجملة الفعلیة لا محل لها لانها صلة الموصول (الْحَیاةَ) مفعول به (الدُّنْیا) صفة للحیاة (بِالْآخِرَةِ) الجار والمجرور متعلقان باشتروا (فَلا) الفاء الفصیحة ولا نافیة (یُخَفَّفُ) فعل مضارع مبنی للمجهول والجملة خبر ثان لاسم الاشارة (عَنْهُمُ) الجار والمجرور متعلقان بیخفف (الْعَذابُ) نائب فاعل (وَلا هُمْ یُنْصَرُونَ) الواو عاطفة على ما تقدم ولا نافیة وهم مبتدأ وجملة ینصرون خبر. 

البلاغة : 

الاستعارة المکنیة التبعیة فی شراء الحیاة الدنیا بالآخرة وقد تقدم نظیرها.


[سورة البقرة (2) : آیة 87]

وَ لَقَدْ آتَیْنا مُوسَى الْکِتابَ وَقَفَّیْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَیْنا عِیسَى ابْنَ مَرْیَمَ الْبَیِّناتِ وَأَیَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَکُلَّما جاءَکُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُکُمُ اسْتَکْبَرْتُمْ فَفَرِیقاً کَذَّبْتُمْ وَفَرِیقاً تَقْتُلُونَ (87)

اللغة : 

(قَفَّیْنا) اتبعنا والمادة کلها تدل على التبعیة ، والقفا کل تابع وهو مؤخر العنق ومنه قافیة الشعر لأنها تتبع البیت (عِیسَى) : علم أعجمی وهو بالسریانیة ایشوع ولیس مشتقا من العیس وهو بیاض یخالطه شقرة.

(مَرْیَمَ) علم أعجمی ولهذا منع من الصرف. والمریم فی اللغة العربیة من النساء کالزیر من الرجال والزّیر هو الذی یخالط النساء ویمازحهن بغیر شر او به.

الاعراب : 

(وَلَقَدْ) الواو حرف عطف واللام جواب قسم محذوف وقد : حرف تحقیق (آتَیْنا) فعل وفاعل (مُوسَى) مفعول به أول (الْکِتابَ) مفعول به ثان (وَقَفَّیْنا) عطف على آتینا (مِنْ بَعْدِهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال (بِالرُّسُلِ) جار ومجرور متعلقان بقفینا (وَآتَیْنا) عطف على ما تقدم (عِیسَى) مفعول به أول (ابْنَ) بدل أو صفة (مَرْیَمَ) مضاف الیه (الْبَیِّناتِ) مفعول به ثان وعلامة نصبه الکسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَأَیَّدْناهُ) عطف على ما تقدم (بِرُوحِ الْقُدُسِ) الجار والمجرور متعلقان بأیدناه (أَفَکُلَّما) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة وکلما ظرف زمان متضمن معنى الشرط (جاءَکُمْ) فعل ماض ومفعول به مقدّم (رَسُولٌ) فاعل جاء والجملة فی محل جر بإضافة الظرف إلیها (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول مجرور بالباء محلا والجار والمجرور متعلقان بجاءکم (لا) نافیة (تَهْوى ) فعل مضارع (أَنْفُسُکُمُ) فاعل والجملة لا محل لها لانها صلة (اسْتَکْبَرْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غیر جازم (فَفَرِیقاً) الفاء عاطفة وفریقا مفعول به مقدّم (کَذَّبْتُمْ) فعل (وَفَرِیقاً) الواو عاطفة وفریقا مفعول مقدم لتقتلون (تَقْتُلُونَ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل.


[سورة البقرة (2) : آیة 88]

وَ قالُوا قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِکُفْرِهِمْ فَقَلِیلاً ما یُؤْمِنُونَ (88)

اللغة : 

(غُلْفٌ) : جمع أغلف وهو فی الأصل الذی لم یختن أی لا یعی ولا یفهم والمعنى هی مغشّاة بأغطیة لا یدری أحد ما وراءها. 

إعراب القرآن وبیانه ، ج 1 ، ص : 143

الاعراب : 

(وَ قالُوا) الواو استئنافیة وقالوا فعل ماض وفاعل (قُلُوبُنا) مبتدأ ونا مضاف الیه (غُلْفٌ) خبر قلوبنا والجملة الاسمیة فی محل نصب مقول القول (بَلْ) حرف عطف وإضراب (لَعَنَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعول به مقدم وفاعل (بِکُفْرِهِمْ) الجار والمجرور متعلقان بلعنهم أی بسبب کفرهم (فَقَلِیلًا) الفاء استئنافیة وقلیلا نعت لمصدر محذوف أی یؤمنون إیمانا قلیلا (ما) نکرة مبهمة صفة لقلیلا (یُؤْمِنُونَ) فعل مضارع مرفوع.


[سورة البقرة (2) : الآیات 89 الى 90]

وَ لَمَّا جاءَهُمْ کِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَکانُوا مِنْ قَبْلُ یَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِینَ کَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا کَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْکافِرِینَ (89) بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ یَکْفُرُوا بِما أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْیاً أَنْ یُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلى مَنْ یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ فَباؤُ بِغَضَبٍ عَلى غَضَبٍ وَلِلْکافِرِینَ عَذابٌ مُهِینٌ (90)

اللغة : 

(یَسْتَفْتِحُونَ) : یستنصرون وفتح اللّه على نبیّه نصره وهنا ناحیة طریفة من وصف الیهود ، فقد کانوا یستنصرون الکافرین إذا قاتلوهم قائلین : اللهم انصرنا بالنبی المذکور عندنا فی التوراة. 

الاعراب : 

(وَ لَمَّا) الواو استئنافیة ولما ظرفیة بمعنى حین أو هی حرف لمجرد الربط وهی متضمنة معنى الشرط (جاءَهُمْ) فعل ومفعول به (کِتابٌ) فاعل (مِنْ عِنْدِ اللَّهِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لکتاب والجملة فی محل جر بإضافة الظروف إلیها إذا أعربنا لما ظرفیة أو لا محل لها إذا کانت رابطة وجواب لما محذوف تقدیره کذبوا أو نحوه (مُصَدِّقٌ) نعت لکتاب أیضا (لَمَّا) اللام حرف جر وما اسم موصول فی محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمصدق (مَعَهُمْ) مفعول به ظرف مکان متعلق بمحذوف صلة (وَکانُوا) الواو حرف عطف والمعطوف هو الجواب المحذوف وکان واسمها (مِنْ قَبْلُ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال (یَسْتَفْتِحُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة فعلیة فی محل نصب خبر کانوا (عَلَى الَّذِینَ) جار ومجرور متعلقان بیستفتحون (کَفَرُوا) فعل وفاعل والجملة لا محل لأنها صلة الموصول (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما حینیة أو رابطة (جاءَهُمْ) تقدم اعرابها (ما) اسم موصول فاعل (عَرَفُوا) فعل وفاعل والجملة صلة الموصول (کَفَرُوا بِهِ) جملة فعلیة لا محل لها من الاعراب لأنها جواب لما (فَلَعْنَةُ) الفاء للتعلیل ولعنة مبتدأ والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها فی حکم الاستئنافیة (اللَّهِ) مضاف الیه (عَلَى الْکافِرِینَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لعنة والمعنى أن لعنة اللّه متسببة عما تقدم (بِئْسَمَا) بئس فعل ماض لانشاء الذم وما نکرة تامة بمعنى شی ء فی محل نصب على التمییز وهی مفسرة لفاعل بئس بمعنى بئس شیئا (اشْتَرَوْا) فعل وفاعل والجملة صفة لما (بِهِ) الجار والمجرور متعلقان باشتروا (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به (أَنْ یَکْفُرُوا) أن وما فی حیزها فی تأویل مصدر مبتدأ لأنه المخصوص بالذم وجملة بئس هی الخبر المقدم (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول فی محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بیکفروا (أَنْزَلَ اللَّهُ) فعل وفاعل والجملة صلة الموصول (بَغْیاً) مفعول لأجله وهو علة اشتروا أو علة یکفروا (أَنْ یُنَزِّلَ اللَّهُ) أن وما بعدها فی تأویل مصدر منصوب بنزع الخافض أی بغوا لانزال اللّه (مِنْ فَضْلِهِ) الجار والمجرور متعلقان بینزل أیضا (عَلى مَنْ یَشاءُ) جار ومجرور متعلقان بینزل ویشاء فعل وفاعله مستتر (مِنْ عِبادِهِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال مبنیة لمن یشاء (فَباؤُ بِغَضَبٍ) الفاء حرف عطف وباءوا فعل وفاعل والجار والمجرور متعلقان بباءوا (عَلى غَضَبٍ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لغضب أو مترادف (وَلِلْکافِرِینَ) الواو استئنافیة وللکافرین جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (مُهِینٌ) صفة لعذاب.

الفوائد : 

1- (ما) المتصلة بنعم وبئس من أفعال المدح والذم اختلف فیها النحاة والأکثر أنها نکرة تامة بمعنى شی ء فتکون موضع نصب على التمییز وقیل هی موصولة فتکون هی الفاعل.

2- المخصوص بالمدح والذّم یعرب مبتدأ والجملة الفعلیة قبله خبر ولک أن تعربه خبرا لمبتدأ محذوف واجب الحذف. 


إعراب القرآن وبیانه ، ج 1 ، ص : 131-146


نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد